فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة، وتکونت العينة من(١٦)تلميذة لديهن صعوبات قرائية بالصف الثالث الابتدائي، وقسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، واشتملت الأدوات:مقياس أنماط التعلم والتفکير لتورانس تعريب البلال(2003)، واختبار الذکاء لجودانف، واختبار القراءة، والبرنامج القائم على أنماط التعلم والتفکير إعداد الباحثان. واستخدم البحث المنهج الشبة التجريبي والأساليب الإحصائية اللابارمترية، وتم التوصل للنتائج التالية:توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات المجموعتين في اختبار القراءة البعدي لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات القياس القبلي والبعدي في مقياس أنماط التعلم والتفکير لدى المجموعة التجريبية فتترکز بأحد الجانبين بالقبلي وتتوزع بالبعدي.توجد فروق دالة إحصائياً في درجات القياس البعدي لمقياس أنماط التعلم والتفکير بين المجموعتين بالجانب الأيمن لصالح الضابطة.لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجات القياس البعدي لمقياس أنماط التعلم والتفکير بالجانب الأيسر بين المجموعتين.توجد فروق دالة إحصائياً في درجات القياس البعدي لمقياس أنماط التعلم والتفکير بين المجموعتين في الجانب المتکامل لصالح التجريبية.توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار القراءة لدى المجموعة التجريبية لصالح البعدي.لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات القياس البعدي والتتبعي باختبار القراء للتجريبية.

الكلمات الرئيسية