بعد التحکيم - مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود - وزارة التعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم. وتکونت عينة الدراسة من معلمي صعوبات التعلم وعددهم (343) معلم ومعلمة، عبارة عن (131) معلما، و(212) معلمة، في المدارس الملحق بها برامج صعوبات التعلم في منطقة الرياض، واستخدم مقياس آراء معلمي صعوبات التعلم في مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار (إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة بأن درجة استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم کانت في المستوى الضعيف، وجاء ترتيب استخدام مهارات استراتيجية أخذ الاختبار على النحو التالي: مهارة الاستعداد للاختبار تليها مهارة المراجعة ثم مهارة التذکر ثم مهارة إدارة وقت الاختبار وأقلها تمثلت في مهارة التخمين. کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير نوع المرحلة التعليمية ( الابتدائي، المتوسط والثانوي ) عند مستوىَ دلالة (0,01)، لصالح معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات (الجنس، المؤهل الأکاديمي). وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق الأدب النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية