واقع ممارسات التقييم والتدخل المستخدمه من قبل اختصاصيي علم النفس العاملين في برامج ومعاهد ذوي اضطراب التوحد في منطقة مکه المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات التقييم والتدخل المستخدمة من قبل اختصاصيي علم النفس العاملين في معاهد وبرامج ذوي اضطراب التوحد في منطقة مکة المکرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من (٩٦) اختصاصي علم نفس من العاملين في معاهد وبرامج ذوي اضطراب التوحد، وقد تم استخدام الاستبيان کأداة للتعرف على ممارسات التقييم والتدخل المستخدمة من قبل اختصاصيي علم النفس مع ذوي اضطراب التوحد. وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى ممارسات التقييم المستخدمة من قبل اختصاصيي علم النفس في معاهد وبرامج ذوي اضطراب التوحد کانت بدرجة متوسطة بمتوسط (2.90)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام ممارسات التقييم من قبل اختصاصيي علم النفس ولصالح الحاصلين على التدريب، وذوي الخبرة الأعلى، والعاملين في القطاع الخاص. ومن ناحية أخرى أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو استخدام ممارسات التقييم على المتغيرات التالية: (الجنس، ومکان العمل). وأما فيما يتعلق بمستوى ممارسات التدخل المستخدمة من قبل اختصاصيي علم النفس فقد جاءت بدرجة منخفضة بمتوسط (2.40 (، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام ممارسات التدخل من قبل اختصاصيي علم النفس ولصالح الحاصلين على التدريب، ولذوي الخبرة الأعلى، والعاملين في القطاع الخاص، في المقابل أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام ممارسات التدخل تعود إلى المتغيرات التالية: (الجنس، ومکان العمل)

الكلمات الرئيسية