فاعلية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المملکة العربية السعودية

2 جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية بعض مهارات حماية الذات من أخطار (التسمم، الاختناق، السقوط) داخل المنزل، وتکونت عينة الدراسة من (٦) أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد بمدينة الجبيل، تتراوح أعمارهم بين (٦-٩) سنوات. وتحقيقًا لهدف الدراسة اتبع الباحثان المنهج شبة تجريبي، والتصميم ذا المجموعة الواحدة. واستخدم مقياس تشخيص اضطراب طيف التوحد (جابر، ٢٠١٨)، وتم إعداد أدوات الدراسة من قِبَل الباحثين: مقياس مهارات حماية الذات، وبرنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک، وتصاميم بتقنية الإنفوجرافيک (ثابت-متحرک). ولقياس صحة الفروض استخدم الباحثان اختبار ويلکوکسون للتعرف على دلالة الفروق، ومعادلة الکسب المعدل لبلاک البرنامج. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠) بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة على مقياس مهارات حماية الذات قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس مهارات حماية الذات بين القياس البعدي والتتبعي. وأن درجة تأثير البرنامج التدريبي القائم على تقنية الإنفوجرافيک عالية في تنمية مهارات حماية الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية