مدى تطبيق الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة- کلية التربية- قسم التربية الخاصة- جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحديد مدى تطبيق الکفايات التکنولوجية المساندة لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، مستوى الخبرة، المؤهل العلمي، التدريب على استخدام التکنولوجيا المساندة). وتم تطبيق مقياس الکفايات التکنولوجية لمعلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية على عينة قوامها (121) من معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية وأشارت النتائج الى أن درجة ممارسة معلمى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية للکفايات التکنولوجيا ومجالاتها تراوحت بين درجة الاستخدام المرتفع والمتوسط. وأن سنوات الخبرة والمستوى التعليمي والتدريب في مجال ذوي الاعاقة لا يؤثران على درجة ممارسة الکفايات التکنولوجيا مع الطلاب ذوي الإعاقة العقلية. يوصي الباحث بتشجيع معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية على تفعيل هذه الکفايات التکنولوجية في بيئة تعلم الطالب ذوي الإعاقة العقلية لما لها من أثر إيجابي على المهارات والکفاءات وتحفيزهم. وإنشاء لجان متابعة في وزارة التعليم لرصد ومتابعة مدى ممارسة الکفايات التکنولوجية لدى المعلمين بمجال التربية الخاصة. زيادة الدعم المادي والوظيفي للمعلمين ذوي المستويات المرتفعة في ممارسة الکفاءات التکنولوجية مع الطلاب ذوي الاعاقة.

الكلمات الرئيسية