فاعلية برنامج الواقع المعزز (Anatomy 4D) لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Rehana algazera strest Faculty of education department of special education

المستخلص

ملخــص
ييهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية قائم على تقنية الواقع المعزز لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية في مادة العلوم بتوظيف لغة الإشارات الوصفية، أستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية ومقارنة النتائج بين القياسات قبل وبعد نهاية مدة البرنامج التعليمي، وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة للواقع المعزز ، وشبة تجريبي من خلال فاعلية استخدام برنامج لتعلم العلوم للصم قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز. وفى سبيل تحقيق ذلک تم تصميم البرنامج وفق مراحل متتالية إضافة إلى تصميم مجموعة من الأدوات تمثلت في اختبار تحصيلي لدرس الجهاز الدوري، وبطاقة تقييم المهارات الاستقلالية لأداء الطلاب الصم ، وتکونت عينة البحث من (7 ) من الطلاب الصم بالصف الخامس الابتدائي بمعهد الامل للصم لدرس الجهاز الدوري بمادة العلوم بالترم الثاني ،ولقد توصلت النتائج إلى تحقق صحة فرضى البحث بفاعلية تقنية الواقع المعزز لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية في مادة العلوم للطلاب الصم والأثر التربوي المناسب المتحقق من تطبيقه بصورة ايجابية لدى عينة الطلاب الصم في التعلم الذاتي لمادة العلوم بلغة الإشارات الوصفية.

الكلمات الرئيسية