دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جدة - کلية التربية

2 جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة جدة, حيث استخدم الباحثان الاستبانة کأداة للدراسة, على عينة مکونة من (66 ) من أولياء أمور الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد, الملتحقين بالبرامج الصيفية في مدينة جدة, و لتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي المسحي, کما تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن معظم أولياء أمور الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد يتفقون على أهمية المهارات الاجتماعية في حياة الفرد ذوي اضطراب طيف التوحد, و في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة, أوصى الباحثان بـما يلي: ضرورة التدريب على المهارات الاجتماعية, لما لها من دور کبير على الفرد ذوي اضطراب طيف التوحد, و أسرته, و المجتمع المحيط له؛ دعوة المراکز الخاصة و الحکومية, لبناء برامج صيفية خاصة بالأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد لتنمية مهاراتهم و الحفاظ عليها.

الكلمات الرئيسية