مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التربية، جامعة الملک فيصل، المملکة العربية السعودية، المنطقة الشرقية، الاحساء

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمنطقة الشرقية، وتکونت عينة الدراسة من (50) طفالا من ذوي اضطراب طيف التوحد، (35) ذکور و(15) أناث، وتراوح المدى العمري للعينة من (3-14) سنة. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم اختيار العينة من مراکز ومدارس التعليم بالمنطقة الشرقية، وتم استخدام مقياس المهارات الحسية (من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى أفراد العينة في جميع المهارات الحسية، حيث أن المهارات الذوقية/ الفمية هي الأکثر انتشارا لدى أفراد العينة، ثم تليها المهارات الحرکية، ثم المهارات اللمسية، ثم المهارات السمعية. وتشير نتائج الدراسة الى عدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير الجنس، ووجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية الفمية / الذوقية بين الذکور والاناث لصالح الاناث، وعدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير العمر، وعدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير البرنامج الحسي المطبق عليهم.

الكلمات الرئيسية