استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مدارس التربية الخاصة الحکومية بدولة الکويت دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة البحثية إلى تقييم الخدمات التربوية الخاصة بتکنولوجيا المعلومات والاتّصالات (ICT) ومدى توافرها واستخدامها في مدارس التربية الخاصة الحکومية بدولة الکويت. تبنّت الدراسة المنهج البحثي الکمّي الوصفي المسحي التحليلي التقويمي؛ واستخدمت تحديداً منهج تحليل النظم (Systems Analysis) لتحقيق أهدافها. أمّا عيّنة الدراسة فتکوّنت من جميع مدارس التربية الخاصة الحکومية فقط والتابعة لوزارة التربية بدولة الکويت وعددها 18 مدرسة، وتوزّعت عليها أداة الدراسة - الاستبانة - وتمّت مقابلة المعنيّين فيها لغرض جمع البيانات، ومن ثَم استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية لمُعالجة البيانات واستخراج نتائج الدراسة. ساهمت الدراسة في تقديم تحليل واقعي للوضع الراهن في مدارس التربية الخاصة الحکومية، وخاصةً في موضوع الخدمات التربوية التي تُقدّم لذوي الاحتياجات الخاصة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات؛ لقد أظهرت النتائج وجود فجوة رقمية هائلة وتمييز کبير على أساس الإعاقة بين مدارس التربية الخاصة وبقية مدارس التعليم العام الحکومي. حيث تبيّن لنا أنّ استخدام خدمات وأدوات ووسائل تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات في مدارس التربية الخاصة لخدمة العملية التربوية بشتّى جوانبها ضئيل جداً. وقد يَنتفع القادة التربويّين وصُنّاع/مُتّخذي القرار في المنظومة التربوية بالکويت من نتائج وتوصيات هذه الدراسة لاتّخاذ ما يَرونه مناسباً بخصوص موضوع الخدمات التربوية الخاصة بتکنولوجيا المعلومات والاتّصالات المقدّمة لفئة ذوي الإعاقة في مدارس التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية