فعالية استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغة على تحسين الفهم القرائي الحرفي المباشر لدى الطالبات الصم The Effectiveness of Using Static and Dynamic Symbols in digital bilingual storybook reading app to Improve the literal Reading Comprehension of Deaf Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
يناضل العاملون في ميدان تعليم الصم للتغلب على التحديات التي تواجههم في تعليم مهارات القراءة للتلاميذ الصم؛ نظراً لما يسببه فقدانهم السمعي من تأثير سلبي على نموهم اللغوي، فجاءت هذه الدراسة للتعرف على فعالية استخدام استراتيجية الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغة على تحسين الفهم القرائي الحرفي المباشر على الطالبات الصم. استخدمت الباحثة أحد أشکال تصميم الحالة الواحدة (SCD) وهو تصميم التقصي المتعدد عبر المشارکين مع ثلاث طالبات. تم جمع البيانات حول سلوک الإجابة على أسئلة اختبار الفهم القرائي باستخدام أداتي (الاختبار والاستبانة) عبر ثلاث مراحل وهي: مرحلة الخط القاعدي، التدخل، التعميم.
وشملت عينة الدراسة ثلاث طالبات تتراوح أعمارهن ما بين (12-10)سنة، ويبلغ متوسط
درجة ذکائهن ما بين (95-90)، وجميعهن من أباء سامعين، وجميعهن يستخدمن السماعات الطبية، ويستخدمن لغة الإشارة کطريقة أساسية للتواصل، ويتلقين الخدمات التربوية في نفس المعهد -معهد الأمل للبنات الصم- بمدينة الدمام. وأشارت النتائج إلى تحسن في مهارات الفهم القرائي لدى أفراد العينة. کما أشارت نتائج الصدق الاجتماعي إلى تقبل عال للتدخل المقدم. وخلصت الدراسة إلى أن استخدام الرموز الثابتة والمتحرکة في القصص الرقمية ثنائية اللغة ذات فعالية في زيادة الفهم القرائي للتلاميذ الصم.

الكلمات الرئيسية