فاعلية الذات لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى فاعلية الذات لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء، والکشف عن الفروق بينهم في فاعلية الذات التدريسية وفاعلية الذات العامة تبعاً لبعض المتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، مستوى طلاب المدرسة، عدد الحالات التي نجحوا في التعامل معها). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من 32 معلمة و39 معلما من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء والذين شارکوا في الإجابة عن أسئلة مقياس فاعلية الذات المستخدم في الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن فاعلية الذات العامة وفاعلية الذات التدريسية قد تحققت بدرجة متوسطة لدى المعلمين والمعلمات في محافظة الأحساء، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير (الجنس)، ووجود فروق دالة إحصائياً في متغير (الخبرة) لصالح ذوي سنوات الخبرة الأکثر، ومستوى طلاب المدرسة لصالح المستوى (فوق المتوسط)، کما توصلت أن زيادة عدد الحالات التي نجح المعلمون والمعلمات في التعامل معها من ذوي صعوبات التعلم ترتبط إيجابياً بفاعلية الذات لديهم. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة، تم استخلاص عدد من التوصيات التي تسهم في رفع فاعلية الذات ومنها ضرورة تقديم الخبرات العلمية والعملية للمعلمين، وأخذ الدراسات المستقبلية بعين الاعتبار لمشکلة الانخفاض العام لمستوى طلبة بعض المدارس وما يحدثه من تأثير على فاعلية الذات التدريسية والعامة لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية