هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم بالمرحلة المتوسطة، کم يراها معلمي اللغة العربية في التعليم العام بمدينة جدة، کما هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على الفروق بين آراء المعلمين بناء على متغيّري الدراسة: (الجنس والخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وطوّر الباحثان استبانة مکوّنة من (15) فقرة، وتتمثّل في قسم واحد يتضمّن المشکلات الأکاديمية بالقراءة والکتابة لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمي اللغة العربية في مدينة جدة، حيث بلغ عدد العينة المشارکة في الدراسة (114) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية المنسوبين للمدارس المتوسطة المُلحق بها برامج لصعوبات التَّعلُّم، تم اختيارهم بالطريقة القصدية؛ وذلک لمعرفة آرائهم ووجهة نظرهم. وقد أظهرت النتائج متوسطًا حسابيًّا عامًا مرتفعًا جدًّا لفقرات الاستبانة بلغ (3.343)، بينما لم تُظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية في اختلاف آراء المعلمين حول المشکلات الأکاديمية التي تظهر لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، تُعزى للمُتغيّرات موضع الدراسة.
alhassani, samer, & الفارسي, خلود. (2022). مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمو اللغة العربية في مدينة جدة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, (), -. doi: 10.21608/sero.2020.40730.1012
MLA
samer alhassani; خلود الفارسي. "مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمو اللغة العربية في مدينة جدة". مجلة التربية الخاصة والتأهيل, , , 2022, -. doi: 10.21608/sero.2020.40730.1012
HARVARD
alhassani, samer, الفارسي, خلود. (2022). 'مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمو اللغة العربية في مدينة جدة', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, (), pp. -. doi: 10.21608/sero.2020.40730.1012
VANCOUVER
alhassani, samer, الفارسي, خلود. مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمو اللغة العربية في مدينة جدة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2022; (): -. doi: 10.21608/sero.2020.40730.1012