تقييم الطلاب لبرامج التدريب الميداني في التربية الخاصة وموائمة مخرجاتها لسوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , قسم التربية الخاصة, جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تقييم الطلاب لبرامج التدريب الميداني في قسم التربية الخاصة بالجامعات السعودية. کذلک تهدف الى معرفة ما إذا کانت هناک اختلافات ذات دلالة احصائية في وجهات نظر الطلاب في التدريب الميداني في التربية الخاصة وفقاً للمتغير الجنس, التخصص الدقيق, الجامعة , و المعدل التراکمي. أيضاً تسعى الدراسة الحالية الى معرفة عن مدى تلبية مخرجات التعليم لسوق العمل وفقاً لرؤية 2030 من وجهة نظر طلاب التدريب الميداني في برامج التربية الخاصة في الجامعات السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي کذلک استخدمت استبانة لجمع بيانات الدراسة. تضمنت عينة الدراسة 271 طالب ( 40 طالب و 231 طالبة) من طلاب التدريب الميداني بقسم التربية الخاصة بالجامعات السعوية. أظهرت النتائج أن تقييم برنامج التدريب الميداني من وجهة نظر الطلبة والطالبات بقسم التربية الخاصة حقق مستوى مرتفع. کذلک أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة احصائية لصالح الإناث ببعد المشرف الأکاديمي، کذلک وجدت فروق بين الطلبة المتخصصين في صعوبات االتعلم و التوحد وذلک لصالح فئة صعوبات التعلم و بين فئة الطلاب الحاصلين على (ممتاز) وفئة الطلاب الحاصلين (جيد) لصالح فئة الطلاب الحاصلين علي معدل ممتاز. أخيراً کشفت النتائج المتعلقة بوجهات نظر طلاب وطالبات التدريب الميداني بقسم التربية الخاصة درجات مرتفعة تجاه موائمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل وفقاً لرؤية 2030.

الكلمات الرئيسية