فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک في اکساب مهارات الوقاية من فيروس کورونا (COVID- 19) للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية (القابلين للتعلم).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الانفوجرافيک في اکساب مهارات الوقاية من فيروس کورونا للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم، بمتوسط عمري (12.9) عام، ومتوسط ذکاء (69)، وتم تطبيق مقياس مهارات الوقاية من فيروس کورونا للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم قياس قبلي على العينة ثم تطبيق البرنامج التدريبي ثم القياس البعدي والتتبعي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه: توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة في القياسين الاجرائيين القَبلي والبَعدي على مقياس مهارات الوقاية من فيروس کورونا لذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم عند مستوى (0.01) في اتجاه القياس البَعدي، وأيضا لا توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة في القياسين البَعدي والتتبعي (بعد شهر من انتهاء البرنامج) على مقياس مهارات الوقاية من فيروس کورونا لذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم، وتوصي الدراسة بضرورة تدريب ذوي الإعاقة على مهارات الوقاية من الفيروسات والأمراض المعدية، واستخدام تقنية الانفوجرافيک في برامج تدريبية مختلفة.

الكلمات الرئيسية