تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر بقسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

2 محاضر بقسم التربية الخاصة جامعة الملک سعود

3 محاضر بقسم التربية الخاصة جامعة الجوف

المستخلص

يظهر لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه ضعف في المهارات الاجتماعية. وتُستخدم عدة تدخلات وبرامج تربوية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الأطفال. تم إجراء المراجعة المنهجية لفحص الدراسات ذات الصلة بالتدخلات التي تساهم في تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. اشتملت المراجعة المنهجية على 14 دراسة تشمل 375 طفلاً من ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه، من خلال ست قواعد بيانات الکترونية، باستخدام ست مصطلحات في البحث. تم اختيار الدراسات وفقاً لمعايير تضمين محددة؛ الدراسات المنشورة بين عامي 2010- 2020، استخدام اللغة العربية واللغة الانجليزية، عمر المشترکين في تلک الدراسات من أربع سنوات إلى 12 سنة، وتهدف التدخلات إلى تطوير المهارات الاجتماعية أومن ضمن أهدافها، تستخدم تلک الدراسات تصاميم البحث (الشبة تجريبي وتصاميم الحالة الواحدة). لقد تم تضمين عدد محدود من الدراسات وفقاً لمعايير القبول والاستبعاد. بالإضافة إلى ذلک، لم تتضمن هذه المراجعة الرسائل والدراسات غير المنشورة. أشارت نتائج تلک الدراسات إلى فائدة التدخلات والبرامج التربوية في زيادة المهارات الاجتماعية المقبولة اجتماعياً وانخفاض السلوکيات غير المقبولة. ووفقاً لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين تم تقييم جودة الدراسات في هذه المراجعة، وکانت الدراسات متباينة من حيث الجودة إلى حدً ما. کما قدمت هذه الدراسة توصيات مستقبلية ترتبط بالجانب النظري لرفع مستوى الأبحاث ذات الجودة لفحص الممارسات الفعالة في عدة جوانب کالجانب الأکاديمي، الانفعالي، والاجتماعي، وکذلک تطوير الجانب التطبيقي المرتبط بالقائمين على تنفيذ تلک التدخلات.
Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) seem to have insufficient social skills. Several educational interventions and programs use to improve the social skills of these children. The current systemic review examines studies related to interventions that contribute to developing social skills in children with ADHD. The systematic review included 14 studies covering 375 children with ADHD through six electronic databases, using six terms in the search. Studies were selected according to specific inclusion criteria. The studies published between 2010-2020, using of the Arabic and the English language, the age of the participants in those studies ranged from four to twelve years, and the interventions aim to develop social skills, or among their objectives, these studies use research designs (quasi-experimental and single subject designs). A limited number of studies have been included according to inclusion and exclusion criteria. Additionally, this review did not include unpublished articles and studies. The results of these studies indicated the usefulness of educational interventions and programs in increasing socially acceptable social skills and reducing unacceptable behaviors. The quality of the studies in this review was assessed according to the criteria of the Council for Exceptional Children (CEC). The studies were, to some extent, mixed quality. This study provided recommendations for future research and practices to increase research on effective interventions and practices in several aspects, such as the academic, emotional, and social aspect.

الكلمات الرئيسية