فـــاعليـــة بـــرنـــامـــج تـــدريبــــــي لإکســــــاب مهــــــارات تقــــــريـــر المصـــير للطلبــــــة ذوي اضطــــــراب طيــــــف التــــــوحـــد The Effectiveness of a Training Program on the Acquisition of Self-Determination Skills by Students with Autism Spectrum Disorder (ASD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة ماجستير بقســم الــتربيــة الخــاصــــة کليــة الــتربيــة - جــامعــة جــدة

2 أستــــاذ مســــاعــــد کليــة الــتربيــة - جــامعــة جــدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لإکساب مهارات تقرير المصير للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (22) من الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين
(6- 10) سنوات، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين بالتساوي: تجريبية وضابطة.
وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لإکساب مهارات تقرير المصير للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث تبين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ضمن القياس البعدي بين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) على مقياس مهارات تقرير المصير لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد الذي أعدته الباحثتان، وتبين من النتائج أن الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
وأشارت النتائج أن هناک تحسن إيجابي في مهارات تقرير المصير لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر، حيث تبين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلبة في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات تقرير المصير لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وأبعاده وتبين من النتائج أن الفروق لصالح القياس البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بإدراج برامج اکساب وتعليم مهارات تقرير المصير ضمن المقررات الجامعية لخريجي التربية الخاصة
The study aimed to identify the effectiveness of a training program on the acquisition of self-determination skills by ASD students. To achieve this goal, the researchers used the quasi-experimental approach. The study sample consisted of (22) ASD students (6-10 years old) in two equal groups (experimental and control).
The results proved the effectiveness of the proposed training program on the acquisition of self-determination skills by ASD students, as there were statistically significant differences at the level of 0.05 in the post-test between the experimental and control groups in favour of the experimental group on the scale of self-determination skills of ASD students developed by the researchers.
The results indicated revealed a significant improvement in the self-determination skills of ASD students from the perspective of the families, as there were statistically significant differences at the level of 0.05 in the averages of the experimental group in the pre-and post-tests in favour of the post-test on the scale of self-determination skills of ASD students.
In light of these results, the researchers recommended the inclusion of programs for teaching and acquisition of self-determination skills in the university courses for special education graduates

الكلمات الرئيسية