مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة بقســم الــتربيــة الخــاصــــة کليــة الــتربيــة - جــامعــة جــدة

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد کليــة الــتربيــة - جــامعــة جــدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرُّف على مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمات غرف المصادر بمهارات الوعي الصوتي (الفونيمي) کمؤشر للتَّعرُّف على الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم بمحافظة جدة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وقد طوَّرت الباحثتان اختبار تکوَّن من (26) فقرة يقيس مستوى المعرفة في أربع مجالات، وهي: (أ) مفاهيم الوعي الصوتي، و(ب) تدريس مهارات الوعي الصوتي، و(ج) قياس مهارات الوعي الصوتي،
و(د) علاقة الوعي الصوتي بصعوبات القراءة والکتابة، وطُبق على عينة قصدية تکوَّنت من (299) معلمة، منهن (233) معلمة "لغتي" للصفوف الأولية، و(66) معلمة غرف مصادر. وأظهرت النتائج مستوى معرفة متوسطًا لدى المعلمات بمهارات الوعي الصوتي على الدرجة الکلية للاختبار بمتوسط بلغ (11,90).
The study aimed to identify early primary grades and resource room teachers’ knowledge level of phonemic awareness skills as an indicator to identify Learning Disabilities students in Jeddah. To achieve these objectives, the descriptive survey method and a 26-item test developed by the researchers were used to measure the knowledge level in four fields: concepts of phonemic awareness, teaching phonemic awareness skills, phonemic awareness skills measurement, and the relationship of phonemic awareness to reading and writing disabilities. The study purposeful sample consisted of (299) teachers; (233) “Loghaty” (My Language) early primary grades teachers, and (66) resource room teacher. The results showed an average knowledge level among the teachers on the total score of the test (11.90).

الكلمات الرئيسية