برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة A program based on metacognitiv strategies in Improving Reading Fluency and Comprehension for seventh grade Emirati pupils with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اختصــاصيــة تــربيــة خــــاصــة وزارة التربية والتعليم- الامارات العربية المتحدة

المستخلص

تهدف الدراسة للتحقق من التساؤل الآتي:
ما مدى فاعلية برنامج قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي؟ وتکونت عينة الدراسة من (26) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية، وقوامها (13) تلميذًا، والثانية ضابطة وقوامها (13) تلميذًا، وتم اختيارهم من مدارس القرائن، وعلي بن أبي طالب، والشهباء للتعليم الاساسي حلقة ثانية بنين- إمارة الشارقة، وتوزيعهم على فئات المعالجة التجريبية والضابطة.
 ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بعمل اختبار تحصيلي يقيس مهارات الفهم القرائي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، تم تحليل النتائج الکمية الخاصة بالفروق بين أداء مجموعتي الدراسة باستخدام اختبار(لابارامترى) لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات التلاميذ.
وقد أظهرت النتائج في مجملها أن استخدام برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة کان له أثر إيجابي في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع من ذوي صعوبات التعلم، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
The study aims to verify How effective is a proposed program based on using metacognitive strategies .The sample of the study consisted of (26) pupils, divided into two groups: the first experiment, consists of (13) pupils, and the second officer, consists of (13) pupils. They were selected from Al Qarayn School, Ali bin Abu Talib School, and Al Shahba School for Primary Education and second cycle boys from Emirate of Sharjah.
The researcher carried out an achievement test that measures the skills of reading comprehension.
   Semi-expermental approach has been used, the quantitative results of the differences between the performances of the two study groups were analyzed using a labarometric test to calculate the significance of the differences between the grades. The overall results indicated that the use of a proposed program based on metacognitive strategies had a positive effect on the development of reading comprehension among seventh-grade students with learning disabilities for the experimental group < /p>

الكلمات الرئيسية