واقع تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادتها ومعلمي التربية الفکرية فيها The current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـــاذ الـــتربيـــة الخـــاصـــة جـــامعـــة الملک سعــــــود

2 طالبة دکتوراة بقسم التربية الخاصة جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف عل واقع المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادة المعاهد والبرامج ومعلمي التربية الفکرية، باستخدام المنهج الوصفي، واتخاذ الاستبانة أداة للدراسة جرى تصميمها لأهداف هذه الدراسة من قبل الباحثان، وجرى تنفيذها على جميع مجتمع الدراسة المکون من المعلمين في التربية الفکرية والقادة بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في مدينة الرياض عبر رابط إلکتروني، وبلغت عدد الاستجابات الصالحة للتحليل 83 استجابة مثلت عينة الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية بشکل عام جاء بدرجة متوسطة، وحصلت العبارات "يدرک المنسوبون في المعهد/البرنامج/المدرسة المهام المتوقعة منهم." و "يوجد تحديد واضح ودقيق لمسؤوليات ومهام منسوبي المعهد/البرنامج/المدرسة." و "تتوفر معايير للأداء الوظيفي يمکن الاسترشاد بها في عملي." و "يتوافر لدى المعهد/البرنامج/المدرسة دليل توصيفي وظيفي واضح لجميع وظائف المعهد/البرنامج/المدرسة." على أعلى المتوسطات على التوالي. و بلغت المعوقات درجة کبيرة. وکانت المتوسطات الأعلى للعبارات التالية "ضعف الحوافز مقابل التميز ومستوى الأداء العالي" و "محدودية صلاحيات المنسوبين في اتخاذ القرارات المدرسية" و" المرکزية في اتخاذ القرارات، وطول السلسلة الإدارية" کأثر المعوقات تأثيرا على المحاسبية.
على إثرها أوصت الدراسة بتحسين آليات وأدوات المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ، ومعالجة المشکلات التي التي تعيق تطبيقها..
The study aimed to identify the current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers, using the descriptive approach and questionnaire as a tool. The study was conducted on 83 teachers and leaders of institutes and schools in Riyadh. The study concluded that the level of implementing the accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities was moderate, while the obstacles reached a large degree

الكلمات الرئيسية