الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية (مراجعة منهجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة سعود

2 جامعة الملک سعود

المستخلص

                هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة الأدبيات التي تناولت الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية، وشملت هذه المراجعة الدراسات التجريبية وتصاميم الحالة الواحدة. وقد شارک بها (79) طالبًا وطالبةً من ذوي الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، تراوحت أعمارهم بين (7 – 25) عاماً، کما تباينت شدة الإعاقة الفکرية من البسيطة والمتوسطة إلى الإعاقة الشديدة. وقد بلغت الدراسات التي انطبقت عليها معايير الشمول والاستبعاد (11) دراسة من أصل (36) دراسة. وتم تقييم جودة الدراسات بناءً على معايير مجلس الأطفال غير العاديين (2014). وأشارت نتائج هذه المراجعة إلى فاعلية عددٍ من الممارسات في تدريس الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية، وهي: الاستخدام المشترک لنمذجة الفيديو والقصص الاجتماعية، واستراتيجية التأخير الزمني المستمر وخفض عدد التلقينات باستخدام جهاز iPad، والتدريس من خلال الحاسوب المعتمد على الفيديو، واستخدام استراتيجية التأخير الزمني الثابت، ووسائل الدعم البصرية عبر جهاز (iPad)، واستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد من خلال الکمبيوتر لشرح الرسومات، واستخدام الکمبيوتر لدعم النص الإلکتروني، والتدريس المعدل القائم على المخططات العقلية؛ حيث اشتمل على ممارسات فعالة (مثل: تحليل المهام التصويرية، والخرائط المعرفية، والتلقين الممنهج مع التغذية الراجعة)، واستخدام استراتيجيات التلقين بالفيديو ونمذجة الفيديو، واستراتيجية التدريس المباشر، واستراتيجية التلقين المتزامن. ونظرًا لأن معظم الدراسات المشمولة في المراجعة قد قدمت مستوىً منخفضًا أو معتدلًا من التحيز؛ فإنه يمکن اعتبار الاستنتاجات من هذه المراجعة النقدية قوية نسبيًا. ولذا فإن التوصية الأساسية لهذه المراجعة سيتم توجيهها للباحثين والمتخصصين في الوطن العربي في اختبار تلک الاستراتيجيات، وذلک من خلال الدراسات ذات المنهج التجريبي لدعم الممارسات المبنية على الأدلة؛ لتحسين الأداء الأکاديمي للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية.

الكلمات الرئيسية