مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمو اللغة العربية في مدينة جدة Reading and Writing Problems among Students with Learning Disabilities in the Middle Schools from the Arabic Language Teachers Perspective in Jeddah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة جدة

2 باحث بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم بالمرحلة المتوسطة، کم يراها معلمي اللغة العربية في التعليم العام بمدينة جدة، کما هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على الفروق بين آراء المعلمين بناء على متغيّري الدراسة: (الجنس والخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وطوّر الباحثان استبانة مکوّنة من (15) فقرة، وتتمثّل في قسم واحد يتضمّن المشکلات الأکاديمية بالقراءة والکتابة لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمي اللغة العربية في مدينة جدة، حيث بلغ عدد العينة المشارکة في الدراسة (114) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية المنسوبين للمدارس المتوسطة المُلحق بها برامج لصعوبات التَّعلُّم، تم اختيارهم بالطريقة القصدية؛ وذلک لمعرفة آرائهم ووجهة نظرهم. وقد أظهرت النتائج متوسطًا حسابيًّا عامًا مرتفعًا جدًّا لفقرات الاستبانة بلغ (3.343)، بينما لم تُظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية في اختلاف آراء المعلمين حول المشکلات الأکاديمية التي تظهر لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، تُعزى للمُتغيّرات موضع الدراسة
   The objective of the current study was to identify reading and writing problems among students with learning disabilities in the middle schools from the Arabic language teachers Perspective in Jeddah, as well as to investigate the differences in the teachers’ views when applying the variables of the study (sex and experience). To achieve these objectives, the survey descriptive method was used, and the researchers developed questionnaire consisting of (15) items addressing the academic problems in reading and writing. The study analyzed the views of a sample of (114) teachers of the Arabic language in the middle schools which include students with learning disabilities. The results showed a very high mean (3.343). The results also showed no statistically significant differences in the teachers’ different views on the academic problems due to the variables of the study

الكلمات الرئيسية