مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمنطقة الشرقية The level of sensory skills among children with autism spectrum disorder in the Eastern Province

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة – تربية خاصة جامعة الملک فيصل

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية- جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمنطقة الشرقية، وتکونت عينة الدراسة من (50) طفالا من ذوي اضطراب طيف التوحد، (35) ذکور و(15) أناث، وتراوح المدى العمري للعينة من (3-14) سنة. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم اختيار العينة من مراکز ومدارس التعليم بالمنطقة الشرقية، وتم استخدام مقياس المهارات الحسية (من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى أفراد العينة في جميع المهارات الحسية، حيث أن المهارات الذوقية/ الفمية هي الأکثر انتشارا لدى أفراد العينة، ثم تليها المهارات الحرکية، ثم المهارات اللمسية، ثم المهارات السمعية. وتشير نتائج الدراسة الى عدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير الجنس، ووجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية الفمية/ الذوقية بين الذکور والاناث لصالح الاناث، وعدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير العمر، وعدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير البرنامج الحسي المطبق عليهم
The study aims to identify the level of sensory skills in children with autism spectrum disorder in the Eastern Region of Saudi Arabia. Study sample is made up of 50 children with autism spectrum disorder, 35 males and 15 females, with age range of the sample ranges from 3 to 14 years. The descriptive approach was used, where the sample was selected from the Eastern Area Education Centers and Schools, the sensory skills scale (from the researcher's numbers) was used, and the results of the study found that there was a disparity in the level of sensory skills of the sample in all sensory skills, since the oral/taste sensation skills are most prevalent among the sample. Then followed by kinetic skills, touch skills, and auditory skills. The results of the study indicate that there is no disparity in the level of sensory skills in children with gender-variable autism spectrum disorder and that there is a disparity in the level of oral sensory skills between males and females in favor of females. Lack of disparity in the level of sensory skills in children with autism spectrum disorder depending on the age variable and the sensory program applied to them

الكلمات الرئيسية