المناصرة الذاتية في الکتابة وأهميتها فــي التخطيــــط الانتقــــــالــــي للطلبــــة من ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية The importance of self-advocacy in writing for emotional and behavioral disorders in order of transitional planning

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محــــــاضــــر کليـة الـتربيــة-جــامعــة الملک فيصـل

المستخلص

تعد المناصرة الذاتية من القضايا المهمة في مجال الخدمات الانتقالية للطلاب من ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية في الدول المتقدمة، إذ تلزم قوانين تلک الدول على تدريس الطلاب مهارة المناصرة الذاتية خصوصا في الکتابة کجزء من مهارة تقرير المصير والتي تهيئ الطلاب للخدمات الانتقالية في مرحلة التعليم ما بعد الثانوي. وللأسف يندر الحديث عنها في العالم العربي؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم المناصرة الذاتية في الکتابة، ميزاتها، العوائق التي تواجه المعلمين في إکسابها للطلاب، أخيرا کيف يمکن أن إکسابها کمهارة للطلاب من ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية. و ختاما قدمت الدراسة عددا من التوصيات، والمقترحات ذات العلاقة بموضوع المناصرة الذاتية في الکتابة للطلاب ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية في العالم العربي.
Self-Advocacy in writing are one of the most important current issues in teaching emotional and behavioral students in developed countries. Laws require teachers to implement self-advocacy practices as a part of self-determination when teaching students with emotional and behavioral disorders due to the positive effects for using these practices in writing. Unfortunately, these practices are rarely discussed in the Arab world. Therefore, the purpose of this study to define the concept of self-advocacy, their importance, how to teach self-advocacy, obstacles to their implementation. Finally, this study presented several recommendations and suggestions related to self-advocacy in writing in the Arab world.

الكلمات الرئيسية