اضطرابات القلق والاکتئاب لدى الأطفال والمراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة Anxiety and Depression in Children and Adolescents with Mild Intellectual Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى أنتشار اضطرابات القلق والاکتئاب لدى عينة من الأطفال والمراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة فى مصر. وقد تکون مجتمع الدراسة من (129) طفلاً ومراهقاً من ذوى الإعاقة الفکرية الملتحقين بمدارس التربية الفکرية بمحافظة الشرقية -جمهورية مصر العربية, تراوحت نسبة الذکاء بين (50-70) وتتراوح أعمارهم ما بين
(6 إلى 18) عاماً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفى، وقد تم جمع المعلومات اللازمة من خلال تطبيق مقياس القلق والاکتئاب للأطفال المعاقين فکرياً (رضوان وغبريال 2016). وأسفرت نتائج الدراسة عن نسبة أنتشار اضطرابات القلق والاکتئاب عند الأطفال والمراهقين ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة تقدر بــ (25.6%) بمتوسط (52.6) وأنحراف معيارى (1.7). وتبينت النتائج عدم وجود تأثير دال لمتغير النوع (ذکر/أنثى) من أفراد العينة فى کلاً من القلق والدرجة الکلية للقلق والاکتئاب، بينما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين القلق والاکتئاب والعمر الزمنى، واوصت الدراسة بتقديم مزيد من الدعم النفسى للأطفال المعاقين فکرياً، وکذلک الاهتمام بالصحة النفسية للطفل والمراهق ذو الإعاقة الفکرية، وتوجه العديد من الجهود نحو الفحص المبکر وقياس تلک الإضطرابات والتدخل الأکثر إستهادافاً للقلق والاکتئاب.
The current study aimed to investigate the prevalence level of anxiety and depression disorders in an Egyptian population of children and adolescents with mild intellectual disabilities (ID). The participants consisted of 129 children and adolescents with mild ID, aged 6-18 years, IQ (50-70). This study adapted a descriptive method. The Anxiety and depression scale for children with intellectual disabilities (Radwan & Gobrial, 2016) was employed in this study. The findings identified a prevalence rate of 25.6% of anxiety and depression disorders in children and adolescents with mild ID (mean= 52.6; SD= 1.7). There were no significant differences between male and female on anxiety and overall score. Though, there was a positive significant correlation between high level of anxiety and depression and age. This study recommended the importance of the mental health of children and adolescents with ID. The efforts should be directed towards the early examination, assessment and early intervention for anxiety and depression among this group.

الكلمات الرئيسية