فاعلية برنامج الواقع المعزز (Anatomy 4D) لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم The effectiveness of the augmented reality program (anatomy 4D) to improve academic achievement and increase the independence of deaf students across tablets in the science subject

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استـــاذ الـــتربيـــة الخـــاصـــة المشـــارک کليـــة الـــتربيـــة - جـــامعـــة جـــدة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية قائم على تقنية الواقع المعزز لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية في مادة العلوم بتوظيف لغة الإشارات الوصفية، وفى سبيل تحقيق ذلک تم تصميم البرنامج وفق مراحل متتالية إضافة إلى تصميم مجموعة من الأدوات تمثلت في اختبار تحصيلي لدرس الجهاز الدوري، وبطاقة تقييم المهارات الاستقلالية لأداء الطلاب الصم ، وتکونت عينة البحث من (7) من الطلاب الصم بالصف الخامس الابتدائي بمعهد الامل للصم لدرس الجهاز الدوري بمادة العلوم بالترم الثاني ،ولقد توصلت النتائج إلى تحقق صحة فرضى البحث بفاعلية تقنية الواقع المعزز لتحسين التحصيل الأکاديمي وزيادة الاستقلالية في مادة العلوم للطلاب الصم والأثر التربوي المناسب المتحقق من تطبيقه بصورة ايجابية لدى عينة الطلاب الصم في التعلم الذاتي لمادة العلوم  بلغة الإشارات الوصفية
The current research aims to identify the effectiveness of a program for deaf students via tablets based on augmented reality technology to improve academic achievement and increase the independence in science by employing the language of descriptive signs, and in order to achieve this program was designed according to successive stages in addition to the design of a set of tools The research sample consisted of (7) deaf students in the fifth grade of primary school in Amal Institute for the Deaf to study the circulatory system in science in the second term. The results reached
a hypothesis validity. Effectively research the augmented reality technology to improve academic achievement and increase the autonomy in science for deaf students and the appropriate educational impact achieved by its positive application to deaf students in self-learning of science in descriptive sign language.

الكلمات الرئيسية