أهم مشکلات عسر الحساب التي ينتقل بها تلميذ السنة الخامسة من الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط دراسة ميدانية لمستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدينة سطيف The most important dyscalculia problems that accompany fifth level student to elementary school A case study of fifth year primary school level in sétif

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستـــــاذة جـــــامعيـــــة دکتوراه في علم النفس تخصص التربية المختصة جامعة محمد لمين دباغين سطيف - دولة الجزائر

المستخلص

إن الاهتمام بموضوع الحساب ودراسة صعوباته لدى حالات تعاني من اضطرابات مختلفة نال حيزا واسعا في صعوبات التعلم وهذا ما دفع الباحثة الترکيز على فئة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم من خلال ملاحظاتها لهم أثناء حل المشکلات الرياضية وکذلک من خلال المقابلة مع المعلمين، ومحاولة دراسة وتحليل أهم الصعوبات التي تواجههم في الحساب بمفهومه الواسع، قصد التعرف على أنماط الأخطاء المرتکبة لدى تلاميذ مستوى الخامسة ابتدائي الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و11 سنة، وقد تم اختيار هذه الفئة العمرية باعتبار نضجهم العقلي واکتسابهم للمفاهيم الأساسية التي تطرق إليها بياجي، فهم ينتمون إلى مرحلة العمليات المحسوسة، هذا يعني انفصالهم عن مرحلة ما قبل العمليات، إضافةإلى أن المفاهيم المتعلقة بالحساب والعمليات الحسابية هي کاملة النمو، وقد يکون عسر الحساب کميا وهو عجز في العد والحساب، کما قد يکون نوعيا وهو صعوبة في فهم العمليات الحسابية، وقد يکون متوسطا ، أي عدم القدرة على التعامل مع الأعداد والرموز الرياضية کإشارات الطرح والجمع والضرب والقسمة. وانطلاقا من کل ما سبق ذکره، يهدف هذا البحث إلى تقصى أهم الصعوبات التي يعاني منها تلميذ مستوى الخامسة ابتدائي والتي ينتقل بها إلى الطور المتوسط في دراسة ميدانية على مستوى مدارس مدينة سطيف للموسم الدراسي 2018-2019.
The issue of arithmetic and studying its difficulties in cases suffering from various disorders gained a great interest in learning difficulties ,which prompted the researcher to focus on school children who suffer from such difficulties through  observing them ,  while  solving mathematical problems as well as  interviewing teachers,  trying to study and analyze the most important problems they face in calculating in its broad sense in order to identify the patterns of  errors committed among students of the fifth primary level  aged between 9 and 11  years. This age group was selected in view of their mental maturity and acquisition of the basic concepts, that Piaget mentioned as they belong to the physical operations stage and separated  from the pre-operations stage.  Moreover, the concepts related to arithmetic and arithmetic operations are fully developed, and the difficulty of calculation may be quantitative as a deficit in counting and arithmetic,  it may be qualitative as a  difficulty in understanding arithmetic operations. It can  be  average as  an inability to deal with numbers and mathematical symbols such as signs for subtraction, addition, multiplication and division. Based on all of the aforementioned, this research aims to investigate the most important difficulties experienced by pupils at the fifth level of primary school and passing to the elementary stage in a field descriptive study at the level of schools in Sétif for the 2018-2019 academic season.

الكلمات الرئيسية