فعالية برنامج باستخدام تحليل السلوک التطبيقي في اکساب مهارات ما قبل المدرسة للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الطائف

2 جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى التعرف على فعاليَّة برنامج باستخدام تحليل السلوک التطبيقيّ لإکساب الأطفال ذوي الإعاقة الفکريَّة بعض مهارات ما قبل المدرسة، وکذلک التعرُّف على مدى استمراريَّة تأثيره بعد مرور شهر من القياس البعديِّ؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدِّراسة المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عيّنة الدِّراسة بالأسلوب القصدي، حيث تکونت العينة من (10) أطفال (5) ذکور، و(5) إناث من الأطفال الملتحقين ببرنامج التربية الفکريَّة بالروضة السادسة في مدينة مکة المکرمة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) أعوام، ونسبة ذکائهم ما بين (55-70) درجة على اختبار ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة), وتم تدريس الأطفال مهارات ما قبل المدرسة باستخدام تحليل السلوک التطبيقي، واستخدمت الدِّراسة مقياس مهارات ما قبل المدرسة کأداة لقياس مستوى أداء الأطفال في بعض مهارات ما قبل المدرسة ، وقد توصلت الدِّراسة إلى النتائج الآتية:
 توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطَات رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض مهارات ما قبل المدرسة .
 لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطَات رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس بعض مهارات ما قبل المدرسة .
وأوصت الدِّراسة بالعمل على استخدام تحليل السلوک التطبيقيّ في تدريس ذوي الإعاقة الفکريَّة، وتکثيف برامج تحليل السلوک التطبيقيّ في المناهج الدراسيَّة، وتثقيف المعلمات بدور تحليل السلوک التطبيقيّ في تعليم ذوي الإعاقة الفکريَّة، وعقد الندوات واللقاءات العلميَّة في مجال استخدام برنامج تحليل السلوک التطبيقيّ وتبادل الخبرات في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية