أثر استخدام برنامج جيوجبرا Geogebra في تنمية البراعة العلمية الرياضية في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام برنامج جيوجبرا Geogebra في تنمية البراعة العلمية الرياضية في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض. واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتکونت عيِّنة الدراسة من (144) طالباً في کل من مدرسة سهل بن بيضاء المتوسطة ومدرسة عبد الملک بن عمر بن عبد العزيز المتوسطة بمدينة الرياض، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تکونت من (71) طالباً، ومجموعة ضابطة تکونت من (73) طالباً. وتم اختيار الفصول بطريقة عشوائية، في الفصل الدراسي الأول لعام 1440ه، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير البرمجية التعليمية (الجيوجبرا) مراعياً الخطوات العلمية لذلک، وتم تحقق الصدق لها، وإعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والضابطة في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في کل من الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بضرورة اعتماد برمجية الجيوجبرا ضمن طرق تدريس الرياضيات. وتطوير بيئيات التعلم داخل الصف في مجال الرياضيات تقوم على الاستفادة من إمکانات الحاسوب. وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين في مجال استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات.

الكلمات الرئيسية