مؤسسة التربية الخاصة والتأهيلمجلة التربية الخاصة والتأهيل2314-86081139 الجزء الثانى20201101نشرة العدد11412645510.21608/sero.2020.126455ARتقديم: أ.د/ نـــايــــفالـــــــزارعأستاذ التربية الخاصة – وعميد کلية التربية ، جامعة جدة ، وأحد خبراء التربية الخاصة في الوطن العربيJournal Article20201130https://sero.journals.ekb.eg/article_126455_f18b1c9b6b106644072775f2ead6aff2.pdfمؤسسة التربية الخاصة والتأهيلمجلة التربية الخاصة والتأهيل2314-86081139 الجزء الثانى20201101عوائق التهيئة ما قبل المهنية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وسبل التغلب عليها کما يتصورها معلميهم بمدينة جدة Obstacles of pre-vocational rehabilitation for students with Autistic Spectrum Disorders (ASDs) and the ways of development as perceived by their teachers in Jeddah12712645710.21608/sero.2020.126457ARعمـــر محمـــدبـــاعظيـــممعلــــــــــم تــــــــــوحــــــــــد
وزارة التعليم – مدينة جدةمهنـــد غـــازيعـــابـــدأستاذ التربية الخاصة المشارک
کلية الدراسات العليا التربوية – جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20201130هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء عوائق التهيئة ما قبل المهنية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وسبل التغلب عليها کما يتصورها معلمي التوحد في المدارس والمعاهد الثانوية بمدينة جدة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداة المقابلة من قبل الباحث، وتم التأکد من صدقها وموثوقيتها، حيث تکون مجتمع البحث من (6) معلمين يعملون في برامج التوحد بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة، وتم إجراء المقابلات معهم، وتوصل الباحث إلى ما يلي:
کانت أبرز النتائج المتعلقة بالعوائق هي: شدة حالات بعض الطلاب وتباين القدرات العقلية بينهم، بالإضافة إلى وجود المشکلات السلوکية والحسية لديهم، عدم وجود منهج رسمي من قبل وزارة التعليم، ندرة المعامل والورش المهنية في المدارس، ونقص الوسائل لدى المعلمين، بالإضافة إلى ضعف تواصل الأسرة مع المدرسة.
کما کانت أبرز سبل التغلب على العوائق هي ضرورة مشارکة الأسرة أثناء التدريب المهني، الشراکة بين المدارس والمعاهد المهنية والکليات التقنية في عمليتي تدريب الطلاب والمعلمين، واستخدام أسلوب التسلسل وتحليل المهمة والنماذج المحسوسة، والترکيز على ميول الطالب، والاستفادة من المعاهد المهنية لبناء مناهج خاصة بالتهيئة ما قبل المهنية
The objective of this research is to recognize the obstacles of pre-vocational rehabilitation for students with Autistic Spectrum Disorders (ASDs) and the ways of overcoming them as perceived by their Autism Specialist Teachers at schools and High school institutes in Jeddah. In order to achieve the research's objectives, the researcher has prepared the interview tool along with Its correctness and reliability have been confirmed. Whereas the study population consists of 6 Autism Specialist Teachers in secondary schools in Jeddah, then the interviews are conducted with them. Accordingly, the researcher founds the following:
The most prominent findings related to the obstacles are: how severe are some students' conditions and the differences in mental abilities among them along with their behavioral and sensory problems by means of the absence of an official curriculum provided by the Ministry of Education, the scarcity of laboratories, vocational workshops in schools, and the lack of Teaching Aids, in addition to the family's poor communication with school.
Moreover, the most significant ways to overcome these obstacles are the necessity of family's participation during vocational training, partnership among schools, vocational institutes and technical faculties in both processes of training students and teachers, the use of Chaining method, task analysis and inductive models, focusing on student's preferences, and making use of vocational institutes in order to build special Curriculums that are designed for pre-vocational rehabilitation.https://sero.journals.ekb.eg/article_126457_1291dc8ed8c5e17c5e372fc5fd157db0.pdfمؤسسة التربية الخاصة والتأهيلمجلة التربية الخاصة والتأهيل2314-86081139 الجزء الثانى20201101التنمــر الإلکــتروني عنـد المـراهــق دراســة حــالــة الجــزائــر The cyber bullying among the Algerian adolescent294712645810.21608/sero.2020.126458ARفـــريحـــة محمــدکــريــمجــامعــة بــاجــي مختــــار عنــابــــة
دولـــة الجـــزائـــرJournal Article20201130هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة التنمر الإلکتروني لدى المراهق الجزائري، حيث أجريت الدراسة على عينة قصدية من المراهقين والذي قدر عددهم بـ 50 مراهقا ضحية للتنمر الإلکتروني، تحصلوا على درجات عليا على المقياس التشخيصي لضحايا التنمر الإلکتروني.
اعتمد الباحث على المنهج المسحي بالاستطلاع، وکانت النتائج المتحصل عليها تشير إلى أن ظاهرة التنمر الإلکتروني مشکلة اجتماعية تهدد الأمن النفسي للفرد والمجتمع، لما لها من عواقب نفسية واجتماعية وحتى اقتصادية.
ووفقا لذلک، تم تصميم عبر عينة قصدية من خلال توزيع المقياس التشخيصي لضحايا التنمر الإلکتروني من إعداد الباحثة أمينة إبراهيم الشناوي على أفراد المجتمع من المراهقين والذي قدر عددهم بـ: 250 مراهق متمدرس. ما بين 16 و21 سنة.
تم تحديد أفراد العينة من المراهقين ضحايا التنمر الإلکتروني الذين تحصلوا على درجات مرتفعة تفوق متوسط الاستجابات الذي قدر بـ 13 درجة على المقياس التشخيصي لضحايا التنمر الإلکتروني.
وأسفرت النتائج أن التنمر الإلکتروني مصدر لضيق نفسي يؤثر على نجاحهم الأکاديمي على المدى الطويل، کما أنهم أکثر عرضة للوقوع ضحية في علاقاتهم الرومانسية، کما أن شعورهم بالإحباط والحزن يجعلهم عرضة للإجهاد والتوقف عن الدراسة کما أنهم يعانون من العزلة التي يمکن أن تفسر سبب استمرارهم في الدوائر الاجتماعية المتکررة التي تساهم في إيذائهم، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات التي يمکن أن تسهم في وضع برنامج وقائي وتدريبي لمواجهة التنمر الإلکتروني قبل استفحاله بين فئة المراهقين
The study aimed to identify the phenomenon of cyberbullying in the Algerian teenager, where the study was conducted on a purposive sample of adolescents, who numbered 50 adolescents as victims of cyberbullying, obtaining high degrees on the diagnostic scale of cyberbullying victims.
The researcher relied on the survey method, and the results obtained indicate that the phenomenon of cyberbullying is a social problem that threatens the psychological security of the individual and society, because of its psychological, social and even economic consequences.
Accordingly, it was designed through an intentional sample by distributing the diagnostic scale for cyberbullying victims prepared by researcher Amina Ibrahim Al-Shenawi to members of the community of adolescents, who numbered: 250 adolescents. Between 16 and 21 years old.
The members of the sample were identified as adolescent victims of cyberbullying who obtained high scores, which exceeded the average of 13 responses on the diagnostic scale of cyberbullying victims.
The results revealed that cyberbullying is a source of psychological distress that affects their academic success in the long term, as they are more likely to fall victim to their romantic relationships, and that their feeling of frustration and sadness makes them vulnerable to stress and stop studying as well as they suffer from isolation that can explain the reason for their continued in circles Repeated social contributions that contribute to their harm, and in light of these results, the study presented a number of recommendations that could contribute to developing a preventive and training program to face cyber bullying before it became more common among adolescentshttps://sero.journals.ekb.eg/article_126458_f945abc7795d2ef9ecf0fcc47e8e9517.pdfمؤسسة التربية الخاصة والتأهيلمجلة التربية الخاصة والتأهيل2314-86081139 الجزء الثانى20201101مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمنطقة الشرقية The level of sensory skills among children with autism spectrum disorder in the Eastern Province498012645910.21608/sero.2020.126459ARغيداء جعفرالعبدالمحسنباحثة – تربية خاصة
جامعة الملک فيصلعـاطـف عبداللهبحــراويأستاذ التربية الخاصة المشارک
کلية التربية- جامعة الملک فيصلJournal Article20201130هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمنطقة الشرقية، وتکونت عينة الدراسة من (50) طفالا من ذوي اضطراب طيف التوحد، (35) ذکور و(15) أناث، وتراوح المدى العمري للعينة من (3-14) سنة. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم اختيار العينة من مراکز ومدارس التعليم بالمنطقة الشرقية، وتم استخدام مقياس المهارات الحسية (من إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى أفراد العينة في جميع المهارات الحسية، حيث أن المهارات الذوقية/ الفمية هي الأکثر انتشارا لدى أفراد العينة، ثم تليها المهارات الحرکية، ثم المهارات اللمسية، ثم المهارات السمعية. وتشير نتائج الدراسة الى عدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير الجنس، ووجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية الفمية/ الذوقية بين الذکور والاناث لصالح الاناث، وعدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير العمر، وعدم وجود تفاوت في مستوى المهارات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تبعا لمتغير البرنامج الحسي المطبق عليهم
The study aims to identify the level of sensory skills in children with autism spectrum disorder in the Eastern Region of Saudi Arabia. Study sample is made up of 50 children with autism spectrum disorder, 35 males and 15 females, with age range of the sample ranges from 3 to 14 years. The descriptive approach was used, where the sample was selected from the Eastern Area Education Centers and Schools, the sensory skills scale (from the researcher's numbers) was used, and the results of the study found that there was a disparity in the level of sensory skills of the sample in all sensory skills, since the oral/taste sensation skills are most prevalent among the sample. Then followed by kinetic skills, touch skills, and auditory skills. The results of the study indicate that there is no disparity in the level of sensory skills in children with gender-variable autism spectrum disorder and that there is a disparity in the level of oral sensory skills between males and females in favor of females. Lack of disparity in the level of sensory skills in children with autism spectrum disorder depending on the age variable and the sensory program applied to themhttps://sero.journals.ekb.eg/article_126459_43cfe70d243674e1ce311ecb50e9e14e.pdfمؤسسة التربية الخاصة والتأهيلمجلة التربية الخاصة والتأهيل2314-86081139 الجزء الثانى20201101مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمو اللغة العربية في مدينة جدة Reading and Writing Problems among Students with Learning Disabilities in the Middle Schools from the Arabic Language Teachers Perspective in Jeddah8111113859110.21608/sero.2020.138591ARسـامر عبد الحميدالحسـانـيأستاذ التربية الخاصة المشارک
کلية التربية - جامعة جدةخلودالفارسيباحث بقسم التربية الخاصة
کلية التربية – جامعة جدةJournal Article20210111هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على مشکلات القراءة والکتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التَّعلُّم بالمرحلة المتوسطة، کم يراها معلمي اللغة العربية في التعليم العام بمدينة جدة، کما هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على الفروق بين آراء المعلمين بناء على متغيّري الدراسة: (الجنس والخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وطوّر الباحثان استبانة مکوّنة من (15) فقرة، وتتمثّل في قسم واحد يتضمّن المشکلات الأکاديمية بالقراءة والکتابة لدى الطلبة في المرحلة المتوسطة کما يراها معلمي اللغة العربية في مدينة جدة، حيث بلغ عدد العينة المشارکة في الدراسة (114) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية المنسوبين للمدارس المتوسطة المُلحق بها برامج لصعوبات التَّعلُّم، تم اختيارهم بالطريقة القصدية؛ وذلک لمعرفة آرائهم ووجهة نظرهم. وقد أظهرت النتائج متوسطًا حسابيًّا عامًا مرتفعًا جدًّا لفقرات الاستبانة بلغ (3.343)، بينما لم تُظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية في اختلاف آراء المعلمين حول المشکلات الأکاديمية التي تظهر لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، تُعزى للمُتغيّرات موضع الدراسة
The objective of the current study was to identify reading and writing problems among students with learning disabilities in the middle schools from the Arabic language teachers Perspective in Jeddah, as well as to investigate the differences in the teachers’ views when applying the variables of the study (sex and experience). To achieve these objectives, the survey descriptive method was used, and the researchers developed questionnaire consisting of (15) items addressing the academic problems in reading and writing. The study analyzed the views of a sample of (114) teachers of the Arabic language in the middle schools which include students with learning disabilities. The results showed a very high mean (3.343). The results also showed no statistically significant differences in the teachers’ different views on the academic problems due to the variables of the studyhttps://sero.journals.ekb.eg/article_138591_a9ef10cf2c3fa3a13e7c158546e8e240.pdfمؤسسة التربية الخاصة والتأهيلمجلة التربية الخاصة والتأهيل2314-86081139 الجزء الثانى20201101Social Skills Improvement in Children with Autism Spectrum Disorders تحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد11812646010.21608/sero.2020.126460ARDalal Fadawi SaudAlshammariDepartment of Early Childhood
Students of University
of Northern ColoradoAhadBahaekmDepartment of Early Childhood
Students of University
of Northern ColoradoMoanaBarnawiDepartment of Early Childhood
Students of University
of Northern ColoradoJournal Article20201130Autism is a developmental disability that affects the normal functioning of the brain. Autism is present from birth and has an effect on how an individual learns. Individuals with autism often have difficulty with communication skills, social skills, and reasoning. Integrating students with Autism Spectrum Disorder (ASD) in inclusive classrooms with peers without disabilities is a common strategy for increasing social. Research has demonstrated that peers can help teach social skills to students with autism. The sample of the study will be selected non-randomly. There will be 24 students in this study. Also, three special education teachers will be in this study. All participants are native English speakers. The purpose of this study is to identify the best way to increase social skills for students with autism through inclusive classrooms
تهدف هذه الدراسة الى التعرف الى أفضل طريقة لزيادة المهارات الاجتماعية للطلاب ذوي اضطراب التوحد وذلک من خلال دمجهم في الفصول الدراسية العامة مع أقرانهم العاديين. تم اختيار عينة بشکل عشوائي. سيکون هناک ٢٤طالب و٣ معلمين من الفصول العامة. جميع المشارکين لغتهم الأصلية هي اللغة العربية.
تم مقابلة معلمي الفصول العامة من خلال استخدام استبيان لتحديد تأثير وفاعلية المهارات الاجتماعية في الفصول الدراسية. وقد أظهرت استجابة المعلمين بشکل إيجابي في فاعلية دعم الأقران في زيادة المهارات الاجتماعية لذوي اضطراب التوحد من خلال الأنشطة اليوميةhttps://sero.journals.ekb.eg/article_126460_72467c19d442ed2b5383975afecaa93a.pdf