فاعلية لعبة السلوک الجيد في تحسين بعض السلوکيات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه وفـرط الحـرکــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استخدام لعبة السلوک الجيد المتمثلة في فکرة القائد بالتناوب واستخدام التعزيز الايجابي لتحسين بعض السلوکيات لدى ذوى اضطراب الانتباه والنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق الدراسة في مکانين مختلفين داخل الفصل وفي غرفة الطعام، وکانت عينة الدراسة مکونة من (8) أطفال. تم استخدام التصاميم الفردية (أ – ب – أ - ب) وأظهرت نتائج الدراسة الحالية – والتي تم تطبيقها على أربعة (4) أطفال من ذَوِي اضطراب الانتباه والنشاط لزائد أو المعرضين لخطر الإصابة - بأن هناک علاقة وظيفية إيجابية ما بين استخدام لعبة السلوک الجيد والتحسن في السلوکيات لدى هؤلاء الأطفال ذَوِي اضطراب الانتباه والنشاط الزائد داخل غرفة الدراسة وقاعة تناولهم للطعام في غرفة الإفطار؛ حيث تبين مدى فاعلية استراتيجية لعبة السلوک الجيد بوضوح في سلوک جميع الأطفال. وتوصي الباحثة باستخدام تلک الإستراتيجية في فصول الطلاب الذين يعانون من فرط الحرکة وتشتت الانتباه

الكلمات الرئيسية