واقع المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس کما يدرکه طلاب ماجستير التربية الخاصة في بعض الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف کلية التربية- قسم التربية الخاصة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجهة نظر طلاب الماجستير بأقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية نحو محاور العملية التعليمية المتمثلة في المقررات الدراسية و أعضاء هيئة التدريس ومدى اختلاف وجهات النظر لدى هؤلاء الطلاب باختلاف العمر والتخصص. وتکونت عينة الدراسة من (50) طالبًا من الذکور الملتحقين ببرامج الماجستير في التربية الخاصة, وکانت تخصصاتهم الاضطرابات السلوکية و الإعاقة العقلية. و قام الباحث بتطوير استبانه مکونة من عشرون فقرة موزعة على محورين هما ( المقررات الدراسية و أعضاء هيئة التدريس). وتوصَّل الباحث إلى معايير صدق وثبات موثقة للاستبانة وفق الطرق العلمية المتبعة في ذلک. ولغاية تحليل نتائج الدراسة استخرج الباحث المتوسطات الحسابية لکل فقرة من فقرات هذا المحور، کما استخدم الباحث اختبار (ت) (T-Test) وتحليل التباين الأحادي (OneWay Anova). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الفقرة التالية (من الضروري أن تکون هناک مقررات دراسية تدعم وتطور طرق التعامل مع ذوي الإعاقة بصورة عملية) جاءت في المرتبة الأولى لدرجة موافقة أفراد العينة لمحور المقررات الدراسية وأيضا (استخدام طرق تقويم تقليدية للحکم على مستوى الطلاب) جاءت في المرتبة الأولى لمحور أضاء هيئة التدريس، وأيضا الفقرة (عدم استغلال وقت المحاضرة بشکل مناسب من قبل أعضاء هيئة التدريس.) جاءت في المرتبة التالية إذ بلغ مستوى المعنوية 0,22 وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى 5%.

الكلمات الرئيسية