هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التدريس بالأقران کأسلوب لتحسين مهارة فهم القراءة للتلاميذ الصف الرابع الأساسي، والذين يعانون من صعوبات التعلم. ولتحقيق ذلک، تم تطبيق الاستراتيجية على عينة مکونة من (3) تلاميذ من ذوي صعوبات القراءة، يعانون من مشکلة في فهم المادة المقروءة في إحدى مدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. وتم وضع لکل تلميذ من أفراد العينة صديق يتميز بمستوى أکاديمي مرتفع، قد تم تدريبهم على ما يجب القيام به لمعرفة مدى فاعلية هذه الاستراتيجية. و لقياس مستوى التقدم تم استخدام تصميم الخطوط القاعدية المتعددة عبر الأفراد، وأظهرت النتائج وجود تحسن واضح لدى تلاميذ العينة في الإجابات على أسئلة الفهم القرائي في قطع کتاب القراءة للصف الرابع بعد تطبيق استراتيجية التدريس بالأقران، وکذلک تحسن التلاميذ في مستوى مشارکتهم في الفصل العادي، ظهر ذلک عندما تناقش معلمة مادة القراءة عن مضمون النصوص وتطلب الإجابات، وذلک من خلال زيادة عدد الإجابات الصحيحة بعد قراءة النص في الفصل، مما أدى إلى تحسن في دافعية التلاميذ المشارکين، نتيجة فهمهم للمادة المقروءة.
الکلباني, جوخة. (2022). فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, (), -. doi: 10.21608/sero.2022.116581.1094
MLA
جوخة الکلباني. "فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي". مجلة التربية الخاصة والتأهيل, , , 2022, -. doi: 10.21608/sero.2022.116581.1094
HARVARD
الکلباني, جوخة. (2022). 'فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, (), pp. -. doi: 10.21608/sero.2022.116581.1094
VANCOUVER
الکلباني, جوخة. فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الأساسي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2022; (): -. doi: 10.21608/sero.2022.116581.1094