واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة فــي تــدريــس ذوي الإعــاقــة الفکــريــة بمنطقــة الجــوف The reality of the use of computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمـــــة- وزارة التعليـــــم

2 استاذ مساعد– قسم التربية الخاصة کليـــة الـــتربيـــة- جـــامعـــة الجـــوف

المستخلص

 هدف هذا البحث إلى الکشف عن واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس ذوي الإعاقة الفکرية بمنطقة الجوف، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على معلمين ومعلمات التربية الفکرية لجميع المراحل التعليمية بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية، وبلغ عددهم (98) معلما ومعلمة. وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وتکونت في صورتها النهائية من (37) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية وهي: واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس ذوي الإعاقة الفکرية بمنطقة الجوف، واتجاهات معلمين ومعلمات التربية الفکرية بمنطقة الجوف نحو استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في التدريس، والمعوقات التي تحول دون استخدامها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية بمنطقة الجوف جيد بدرجة کبيرة، حيث يمتلک المعلمين والمعلمات اتجاهات إيجابية نحو استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة بدرجة کبيرة جداً، إلا انه يوجد بعض المعوقات التي تواجه المعلمين وتحول دون استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس ذوي الإعاقة الفکرية تتمثل أبرزها في: ضعف الحالة الاقتصادية لبعض الطلاب مما يحول دون اقتناء الأجهزة الذکية وعدم توفر أجهزة ذکية في المدرسة تدعم تطبيقات الألعاب المحوسبة وعدم توفر خدمة الإنترنت في القاعات الدراسية بشکل کافي وقلة تطبيقات الألعاب التعليمية المحوسبة المناسبة لقدرات ذوي الإعاقة الفکرية. کما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بغرض تحقيق تعليم نوعي وفعال لذوي الإعاقة الفکرية يوکب متطلبات التطور التکنولوجي في الوقت الراهن.
This research aims to uncover the reality of using computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region, where the descriptive approach was used in its survey entry to suit the nature of the current study, and the study sample included teachers of intellectual education at all levels of education in the Al-Jawf region of Saudi Arabia, 98 of whom were teachers. The questionnaire was used as a tool for collecting the data needed for the study, and the final version consisted of 37 phrases spread across three main axes: the reality of using computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region, the trends of teachers and intellectual education teachers in the Al-Jawf region towards the use of computerized educational games in teaching, and in teaching, the obstacles to their use. The results of the study concluded that the reality of using computerized educational games in teaching students with intellectual disabilities in Al-Jawf is particularly good, as teachers have highly positive trends towards using computerized educational games. The research provided a set of recommendations and proposals with the aim of achieving a qualitative and effective education for persons with intellectual disabilities that reflects the requirements of technological development at presen.

الكلمات الرئيسية